تصميم
جدول المواصفات للوحدة الدراسية
الأذان
والأقامة لمادة الفقة والسلوك
-
مادة الفقة
والسلوك.
-
الصف الخامس
الابتدائي
-
الفصل الدراسي
الأول
-
عدد الحصص
الكلي للوحدة الدراسية (الأذان والأقامة) = 5 حصــــــص مدة كل حصة 45 دقيقة.
مواضيع الوحدة :
1-الأذان.
2-
سنن الأذان.
3 - معاني
جمل الأذان.
4-
الإقامة.
تصميم جدول المواصفات لتصميم الاختبار
أولاً: تحديد موضوعات الوحدة والزمن المخصص والحصص
اللازمة لتدريس الموضوع:
الموضوع
|
المحتوى
|
عدد الحصص
|
الأذان
|
-
تعريف الأذان - مايزاد في صلاة الفجر.
-
حكم الأذان
-
جمل الأذان
|
1
|
سنن الأذان
|
-
ما يسن للمؤذن
-
ما يسن لمن سمع الأذان.
-
ما يسن بعد انتهاء الأذان.
|
1
|
معاني جمل الأذان
|
-
معاني جمل الأذان.
|
2
|
الإقامة
|
-
تعريف الاقامة.
-
جمل الاقامة.
-
حكم الاقامة.
-
الفرق بين الأذان والأقامة
|
1
|
· زمن الحصة الواحدة 45 دقيقة
ثانياً : الوزن النسبي لأهمية الموضوع في الوحدة.
= عدد الحصص اللازمة لتدريس الموضوع ×
100 ÷ عدد الحصص
اللازمة لتدريس الوحدة .
الموضوع
|
عدد الحصص
|
الوزن النسبي
|
الأذان
|
1
|
20%
|
سنن الأذان
|
1
|
20%
|
معاني جمل الأذان
|
2
|
40%
|
الإقامة
|
1
|
20%
|
ثالثاً : تحديد الأهداف
الموضوع
|
الأهداف
|
المستوى
|
الأذان
|
1- أن يعرف الطالب الأذان
2- أن يستنتج الطالب حكم الأذان
3- أن يحدد
الطالب مفهوم فرض الكفاية.
4- أن يردد الطالب جمل الأذان .
5- أن يذكر
الطالب ما يزاد في أذان الفجر
|
تذكر
تحليل
الفهم
تطبيق
تذكر
|
سنن الأذان
|
1-
أن يبين الطالب ما
يسن للمؤذن.
2-
أن يتعرف الطالب على ما
يسن لمن سمع المؤذن
3-
أن يوضح الطالب
ما يسن بعد انتهاء الأذان
4-
أن يستنتج الطالب فضل المبادرة إلى المسجد
5-
أن يحدد الطالب ما ينبغي فعله عند سماع المؤذن
|
الفهم
تذكر
تطبيق
تحليل
الفهم
|
معاني جمل الأذان
|
1-
أن يبين الطالب معنى
جمل في الأذان
2-
أن يستنتج الطالب
أثار معنى جمل الأذان في حياتنا اليومي
|
الفهم
تحليل
|
الإقامة
|
1- أن يعرف الطالب الإقامة .
2- أن
يستنتج الطالب حكم الإقامة .
3- أن
يردد الطالب جمل الأذان.
4- أن
يفرق الطالب بين الأذان والإقامة
5- أن
يستنتج الطالب الآداب المشروعة عند سماع
الإقامة
|
تذكر
تحليل
تطبيق
تحليل
تحليل
|
رابعاً : تحديد الوزن النسبي الأهداف لكل موضوع ولكل
مستوى من مستويات الأهداف:
الموضوع
|
عدد الحصص
|
تذكر
|
فهم
|
تطبيق
|
تحليل
|
تركيب
|
تقويم
|
عدد الأهداف
|
نسبة التركيز
للموضوع
|
نسبة التركيز
لموضوع
" الأذان"
|
1
|
8%
|
4%
|
4%
|
4%
|
-
|
-
|
5
|
20%
|
نسبة التركيز
لموضوع
" سنن
الأذان"
|
1
|
4%
|
8%
|
4%
|
4%
|
-
|
-
|
5
|
20%
|
نسبة التركيز
لموضوع
" معاني
جمل الأذان"
|
2
|
-
|
20%
|
-
|
20%
|
-
|
-
|
2
|
40%
|
نسبة التركيز
لموضوع
" الإقامة"
|
1
|
4%
|
-
|
4%
|
12%
|
-
|
-
|
5
|
20%
|
نسبة تركيز للأهداف
|
5
|
16%
|
32%
|
12%
|
40%
|
-
|
-
|
17
|
100%
|
خامساً : تحديد عدد أسئلة الاختبار ودرجتها:
تم تحديد عدد الأسئلة : 20 سؤال
تم تحديد الدرجة النهائية : 20 درجة
الموضوع
|
الأسئلة والدرجات
|
تذكر
|
الفهم
|
تطبيق
|
تحليل
|
تركيب
|
تقويم
|
مجموع
|
مجموع
|
الأوزان النسبية
|
الموضوع 1
|
الاسئلة
|
0.64
|
1.28
|
0.48
|
1.6
|
-
|
-
|
4
|
20%
|
|
الإجابة
|
0.64
|
1.28
|
0.48
|
1.6
|
-
|
-
|
4
|
|||
الموضوع2
|
الأسئلة
|
0.64
|
1.28
|
0.48
|
1.6
|
-
|
-
|
4
|
20%
|
|
الإجابة
|
0.64
|
1.28
|
0.48
|
1.6
|
-
|
-
|
4
|
|||
الموضوع3
|
الأسئلة
|
1.28
|
2.56
|
0.96
|
3.2
|
-
|
-
|
8
|
40%
|
|
الإجابة
|
1.28
|
2.56
|
0.96
|
3.2
|
-
|
-
|
8
|
|||
الموضوع4
|
الأسئلة
|
0.64
|
1.28
|
0.96
|
1.6
|
-
|
-
|
4
|
20%
|
|
الإجابة
|
0.64
|
1.28
|
0.96
|
1.6
|
-
|
-
|
4
|
|||
مجموع الأسئلة
|
3.2
|
6.4
|
2.4
|
8
|
-
|
-
|
20
|
|||
مجموع الدرجات
|
3.2
|
6.4
|
2.4
|
8
|
-
|
-
|
20
|
|||
الوزن النسبي
الأهداف
|
16%
|
32%
|
12%
|
40%
|
-
|
-
|
100%
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق