الأحد، 3 أبريل 2016

تصميم جدول المواصفات

تصميم جدول المواصفات للوحدة الدراسية
الأذان والأقامة لمادة الفقة والسلوك

-         مادة الفقة والسلوك.
-         الصف الخامس الابتدائي
-         الفصل الدراسي الأول
-         عدد الحصص الكلي للوحدة الدراسية (الأذان والأقامة) = 5 حصــــــص مدة كل حصة 45 دقيقة.
مواضيع الوحدة :
1-الأذان.
2- سنن الأذان.
3 -  معاني جمل الأذان.
4- الإقامة.








تصميم جدول المواصفات لتصميم الاختبار
أولاً: تحديد موضوعات الوحدة والزمن المخصص والحصص اللازمة لتدريس الموضوع:
الموضوع
المحتوى
عدد الحصص
الأذان
-          تعريف الأذان      - مايزاد في صلاة الفجر.
-          حكم الأذان
-          جمل الأذان
1
سنن الأذان
-          ما يسن للمؤذن
-          ما يسن لمن سمع الأذان.
-          ما يسن بعد انتهاء الأذان.
1
معاني جمل الأذان

-          معاني جمل الأذان.
2
الإقامة
-          تعريف الاقامة.
-          جمل الاقامة.
-          حكم الاقامة.
-          الفرق بين الأذان والأقامة
1
·       زمن الحصة الواحدة 45 دقيقة





ثانياً : الوزن النسبي لأهمية الموضوع في الوحدة.
= عدد الحصص اللازمة لتدريس الموضوع × 100 ÷ عدد الحصص اللازمة لتدريس الوحدة .


الموضوع
عدد الحصص
الوزن النسبي
الأذان
1
20%
سنن الأذان
1
20%
معاني جمل الأذان
2
40%
الإقامة
1
20%











ثالثاً : تحديد الأهداف
الموضوع
الأهداف
المستوى
الأذان
1- أن يعرف الطالب الأذان
2- أن يستنتج  الطالب حكم الأذان  
3- أن يحدد  الطالب مفهوم فرض الكفاية.
4- أن يردد الطالب جمل الأذان   .
5- أن يذكر  الطالب ما يزاد في أذان الفجر
تذكر
تحليل
الفهم
تطبيق
تذكر
سنن الأذان
1-    أن يبين الطالب ما يسن للمؤذن.
2-    أن يتعرف الطالب على ما يسن  لمن سمع المؤذن
3-    أن يوضح   الطالب  ما يسن بعد انتهاء  الأذان
4-    أن يستنتج  الطالب فضل المبادرة إلى المسجد
5-    أن يحدد  الطالب ما ينبغي فعله عند سماع المؤذن    
الفهم
تذكر
تطبيق
تحليل
الفهم
معاني جمل الأذان
1-         أن يبين الطالب معنى جمل في الأذان
2-     أن يستنتج  الطالب  أثار معنى جمل الأذان في حياتنا اليومي 
الفهم
تحليل
الإقامة
1-    أن يعرف الطالب الإقامة  .
2-    أن يستنتج  الطالب حكم الإقامة  .
3-    أن يردد الطالب جمل الأذان.
4-    أن يفرق الطالب بين الأذان والإقامة 
5-    أن يستنتج  الطالب الآداب المشروعة عند سماع الإقامة
تذكر
تحليل
تطبيق
تحليل
تحليل






رابعاً : تحديد الوزن النسبي الأهداف لكل موضوع ولكل مستوى من مستويات الأهداف:

الموضوع
عدد الحصص
تذكر
فهم
تطبيق
تحليل
تركيب
تقويم
عدد الأهداف
نسبة التركيز للموضوع
نسبة التركيز لموضوع
" الأذان"
1
8%
4%
4%
4%
-
-
5
20%
نسبة التركيز لموضوع
" سنن الأذان"
1
4%
8%
4%
4%
-
-
5
20%
نسبة التركيز لموضوع
" معاني جمل الأذان"
2
-
20%
-
20%
-
-
2
40%
نسبة التركيز لموضوع
" الإقامة"
1
4%
-
4%
12%
-
-
5
20%
نسبة تركيز للأهداف
5
16%
32%
12%
40%
-
-
17
100%






خامساً : تحديد عدد أسئلة الاختبار ودرجتها:

تم تحديد عدد الأسئلة : 20 سؤال 
تم تحديد الدرجة النهائية : 20 درجة


الموضوع
الأسئلة والدرجات
تذكر
الفهم
تطبيق
تحليل
تركيب
تقويم
مجموع
مجموع
الأوزان النسبية
الموضوع 1
الاسئلة
0.64
1.28
0.48
1.6
-
-
4

20%
الإجابة
0.64
1.28
0.48
1.6
-
-

4

الموضوع2
الأسئلة
0.64
1.28
0.48
1.6
-
-
4

20%
الإجابة
0.64
1.28
0.48
1.6
-
-

4

الموضوع3
الأسئلة
1.28
2.56
0.96
3.2
-
-
8

40%
الإجابة
1.28
2.56
0.96
3.2
-
-

8

الموضوع4
الأسئلة
0.64
1.28
0.96
1.6
-
-
4

20%
الإجابة
0.64
1.28
0.96
1.6
-
-

4

مجموع الأسئلة
3.2
6.4
2.4
8
-
-
20


مجموع الدرجات
3.2
6.4
2.4
8
-
-

20

الوزن النسبي الأهداف
16%
32%
12%
40%
-
-


100%



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق