الاثنين، 4 أبريل 2016

مؤسسات تعليم عام ذات أهداف نوعية تعليم (ذوي الاحتياجات الخاصة – تعليم الكبار ومحو الأمية – تحفيظ القرآن الكريم- المعاهد العلمية)

ذوى الاحتياجات الخاصة

وثيقة سياسة التعليم :
أهتمت وثيقة سياسة التعليم بذوى الاحتياجات الخاصة من خلال الأهداف التالية:
§       تعني الدولة وفق إمكانياتها بتعليم المعوقين ذهنياً و جسمياً وتوضع مناهج خاصة ثقافية وتدريبية متنوعة .
§       رعاية المعوقين وتزويدهم بالثقافة الإسلامية والثقافية العامة اللازمة لهم وتدريبهم على المهارات اللائقة بالوسائل المناسبة في تعليمهم للوصول بهم إلى أفضل مستوى يوافق قدراتهم.
§       يعنى في مناهج تعليم المكفوفين بالعلوم الدينية وعلوم اللفه العربية.
§       تضع الجهات المختصة خطة مدروسة للنهوض بكل فرع من فروع هذا التعليم تحقق أهدافة , كما تضع لائحة تنظيم سيره.


مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة :
هم أولئك الأفراد " الذين يختلفون عن أقرانهم العاديين إما في قدراتهم العقلية أو الحسية أو الأكاديمية أو السلوكية أو الانفعالية أو التواصلية اختلافاً يوجب إجراء تعديلات ضرورية في المتطلبات التعليمية والمستلزمات المدرسة , ويتم ذلك من خلال استخدام الوسائل والطرق والأساليب والبرامج التي من شأنها أن تمكن هؤلاء الأطفال على اختلاف احتياجاتهم وخصائصهم من الاستفادة من البيئة التربوية الطبيعية". (د.متولي,2007م,ص331)



ويدخل ضمن مفهوم ذوى الاحتياجات الخاصة
1.  المتفوقون والموهوبون.
2.  القابلون للتعليم من المتخلفين عقلياً.
3.  المعوقون بصرياً.
4.  المعوقون سمعياُ.
5.  المعوقون جسمياً وحركياً.
6.  ذوو صعوبات التعلم ,
7.  ذوو اضطرابات التواصل.
8.  ذوو اضطرابات التوحد.
9.  متعددو العوق.
(د.متولي,2007م,ص332)
نشأة تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة بالمملكة العربية السعودية

بدأت في عام 1372هـ :  
قام  تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة بالمملكة العربية السعودية على جهود فردية وأهلية فقد قام مواطن سعودي عائد من أحد الدول العربية  عام 1372هـ بتعليم عدد من طلاب المعهد العلمي بالرياض من فاقدي البصر الكتابة بطريقة برايل, وبعد إتقانهم لها تولدت لديهم الرغبة في نشر هذا الأسلوب في الكتابة بين زملائهم,. وأثمرت جهودهم بموافقة إدارة المعاهد والكليات على فتح فصول للدراسة المسائية بكلية اللغة العربية بالرياض للتدريس بطريقة برايل وكان ذلك عام 1377هـ.



في عام 1378هـ
 افتتحت وزارة المعارف مدرسة جبرة الابتدائية بالرياض لتدريب وتعليم المكفوفين وكانت الدراسة مسائية.
في عام 1380هـ :
تحول اسم مدرسة (جبرة الابتدائية) إلى معهد النور وأصبحت الدراسة صباحية.
في عام 1382هـ بدأ الاهتمام بالتعليم الخاص عندما أنشئت وزارة المعارف إدارة تختص ببرامج التعليم الخاص لتتولى مسؤوليات التخطيط والإشراف والمتابعة لبرامج تربية وتعليم المعوقين.ومن انجازاتها
o                     معهد للمكفوفين بعنيزه ومكة المكرمة. عام 1382هـ
o                     معهد النور للبنين في الهفوف عام 1383هـ.
o                     معهد الأمل للصم والبكم للبنين بالرياض عام 1384هـ
oمعهد الأمل للبنات ومعهد الكفيفات بالرياض عام 1384هـ
oمعهد النور بالقصيم للبنين عام 1388هـ
oأول معهد للمعلمات الكفيفات بالرياض عام 1388هـ
oمعهد الأمل للبنين وآخر للبنات بجدة عام 1391هـ
oمعهد الأمل المتوسط المهني بالرياض عام 1392هـ
في عام 1392هـ :
بعد زيادة معاهد المكفوفين والتوسع في برامج تربية المعاقين مثل الصم والمتخلفين عقلياً تحولت تلك الإدارة في عام 1392 هـ إلى المديرية العامة لبرامج التعليم الخاص تشتمل ثلاث إدارات متخصصة هي إدارة تعليم المكفوفين , وإدارة تعليم الصم , وإدارة التربية الفكرية وأهم اختصاصات هذه المديرية :
1)   التخطيط والإعداد لبرامج التعليم الخاص والإشراف على تنفيذها وتطويرها.
2) التنسيق بين السياسات التعليمية لتربية المعاقين والأساليب التنظيمية التي تتبعها إدارة التعليم في علاقاتها مع التعليم الخاص وتقديم المساعدات الفنية والإدارية في هذا المجال.
3)   إعداد الدراسات والأبحاث بهدف تطوير برامج تربية المعاقين.
4)   وضع الخطط اللازمة لتقديم الخدمات التربوية للمعاقين بحيث تغطي أنحاء المملكة.
5)   المشاركة في الندوات والاجتماعات والمؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية ذات العلاقة بالمعاقين.
في عام 1404هـ
بعد أن أثبتت المديرية العامة جدارتها في تحمل المسئولية الملقاة عليها نحو تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة , وبعد إن اتسع نشاطها وزاد عدد المعاهد التي تشرف عليها كما ونوعاً , تم تطوير هذه المديرية لتصبح ( أمانة عامة ) في عام 1404هـ أطلق عليها ( الأمانة العامة للتعليم الخاص )وتتولى هذه الأمانة بإداراتها الثلاث , التخطيط لبرامج هذا النوع من التعليم , كما تظم الأمانة قسماً للمطابع يقوم بطباعة الكتب الدراسية , كما تضم هيئة فنية تتكون من مجموعة من الخبراء التربويين المتخصصين يقومون بمهمة التوجية التربوي في  المعاهد , وإعداد الدراسات والأبحاث الخاصة بتطوير المعاهد وبرامجها.

في عام 1417هـ
وافق وزير المعارف على تحويل مسمى (الأمانة العامة للتعليم الخاص) إلى( الأمانة العامة للتربية الخاصة ) التي تهتم باكتشاف الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من معاقين وموهوبين منذ المراحل المبكرة , وتضع الخطط والاستراتيجيات المناسبة لرعايتها من جميع النواحي. ونفذت الوزارة بعد ذلك برنامجاً لدمج ذوى الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية. (د.حكيم ,2012م , ص150)







الأنواع المختلفة لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة :
1)  تعليم المعاقين بصرياً ( معاهد النور )
تقبل هذه المعاهد من فقد بصره كلياً أو جزئياً ,  على أن يكون مستقراً نفسياً ولائقاً صحياً , وغير مصاب بإعاقة أخرى تحول دون إستفادتة من البرامج التعليمية التي تقدمها هذه المعاهد وألا يزيد عمره عن 15 سنة للقبول بالمرحلة الابتدائية .
الخطط الدراسية لمعاهد النور:
تطبق هذه المعاهد الخطط المقررة للتعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي في التعليم العام , بعد إجراء تعديلات بسيطة تتطلبها الإعاقة البصرية. (د.متولي,2007م,ص208)
معاهد وبرامج العوق البصري  - بنين وبنات
الخطة الدراسية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة
بدءاً من العام الدراسي 1433/1434هـ

المواد الدراسية
المرحلة الابتدائية
المرحلة المتوسطة
الصف الاول
الصف الثاني
الصف الثالث
الصف الرابع
الصف الخامس
الصف السادس
الصف
الأول
الصف الثاني
الصف الثالث
القرآن الكريم
6
6
6
6


2
2
2
القرآن الكريم وتجويده




4
4



التفسير






2
2
2
التوحيد
1
1
1
1
1
1
2
2
2
الفقة والسلوك
1
1
1
1
2
2



الفقة






2
2
2
الحديث والسيرة



2
2
2



الحديث






1
1
1
اللغة العربية
11
9
9
8
8
8
6
6
6
التربية الاجتماعية والوطنية



2
2
2



الدراسات الاجتماعية والوطنية






3
3
3
الرباضيات
3
5
5
5
5
5
5
5
5
العلوم
2
2
2
2
3
3
4
4
4
الحاسب الآلي






1
1
1
اللغة الانجليزية





2
4
4
4
التربية الفنية و المهنية *
2
2
2

2

2

2

2

2

2
ومهارات التحرك ومعرفة الاتجاهات *
1
1
1






التربية الأسرية (التربية البدنية بنين)
3
3
3
2
2
2
1
1
1
مجموع الحصص ( بنين – بنات )
30
30
30
31
31
33
35
35
35
مجموع المواد ( بنين – بنات )
9
9
9
10
10
11
13
13
13
        * يتم التعامل مع مادتي (التربية الفنية والمهنية) و(التربية البدنية ومهارات التحرك ومعرفة الاتجاهات) ابتداء من الصف الرابع   الابتدائي وحتى الصف الثالث متوسط وفق التالي:
       * في معاهد العوق البصري يتم تطبيق المقررين, بواقع حصة واحدة في الأسبوع لكلاً منهما.
       * في برامج الدمج يكتفى بتطبيق مادة (التربية الفنية والمهنية) فقط بواقع حصتين أسبوعياً.
         كما ذكرها ( موقع تعليم صبيا)
المرحلة الثانوية : يدرس طلاب هذه المرحلة بالإضافة إلى مقررات التعليم العام مادة الحاسوب والآلة الكاتبة العربية والانجليزية , ويبلغ مجموع الحصص الأسبوعية لطلاب الصف الأول (35) حصة والصف الثاني والثالث ( 34) حصة .

التطور الكمي لبرامج لمعاهد النور وطلابها وطالباتها في المملكة خلال الفترة من 1410هـ إلى 1427هـ*
السنوات
معاهد
طلاب
ذكور
إناث
مجموع
مكفوفون
مكفوفات
جملة
1410هـ
7
3
10
390
164
554
1415هـ
33
16
49
962
468
1430
1420هـ
7
23
30
548
520
1068
1427هـ
64
14
78
620
439
1059
*(د.السنبلة,2008م,ص407)
ب- تعليم المعاقين سمعياً : ( معاهد الأمل للصم والبكم )
تقدم معاهد الأمل برامجها للمصابين بالصمم الشديد أو الجزئي أو ضعيفي السمع . وتشمل الدراسة بهذه المعاهد مرحلة تحضيرية مدتها عامان , ومرحلة ابتدائية مدتها ست سنوات , ومرحلة متوسطة مهنية مدتها ثلاث سنوات لإعداد خريجيها لمهنة معينة.










مناهج معاهد وفصول الأمل للصم والبكم
معاهد وفصول الأمل للصم والبكم بنين - بنات
الخطة الدراسية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة
  بدءاً من العام الدراسي 1433/1434هـ*


المواد الدراسية
المرحلة الابتدائية
المرحلة المتوسطة
الصف الاول
الصف الثاني
الصف الثالث
الصف الرابع
الصف الخامس
الصف السادس
الصف
الأول
الصف الثاني
الصف الثالث
القرآن الكريم*
5
5
5
4
2
2
1
1
1
التفسير






2
2
2
التوحيد
1
1
1
1
1
1
2
2
2
الفقة والسلوك
1
1
1
1
2
2



الفقة






2
2
2
الحديث والسيرة



2
2
2



الحديث






1
1
1
اللغة العربية**
13**
11**
 11**
10 **
10 **
10 **
7
7
7
التربية الاجتماعية والوطنية



2
2
2



الدراسات الاجتماعية والوطنية






3
3
3
الرباضيات
3
5
5
5
5
5
5
5
5
العلوم
2
2
2
2
3
3
4
4
4
الحاسب الآلي






1
1
1
اللغة الانجليزية





2
4
4
4
التربية الفنية و المهنية
2
2
2
2
2
2
2
2
2
التربية البدنية (بنين)
3
3
3
2
2
2
1
1
1
التربية النسوية (بنات)
3
3
3
2
2
2
1
1
1
مجموع الحصص ( بنين – بنات )
30
30
30
31
31
33
35
35
35
مجموع المواد ( بنين – بنات )
8
8
8
10
10
11
13
13
13
·         * القرآن الكريم تلاوة وحفظاً
·         ** التدريب على مهارات التواصل(تدريبات السمع والنطق) تتم بإتباع العلاج التربوي الفردي لكل طالب/ة خلال حصص مادة اللغة العربية.
كما ذكرها موقع تعليم صبيا
أما مناهج المرحلة الثانوية فهي تنقسم إلى قسمين
-   القسم الأول : ثقافي يتضمن قدراً مناسباً من الثقافة العامة والمعرفة المستمدة من مناهج المرحلة الثانوية بالتعليم العام .
-   القسم الثاني : فني يضم عدداً من المجالات المهنية , حيث يتخصص الطالب في أخداها وهي : الحاسب الآلي – المكتبات – التكييف والتبريد .


لتطور الكمي لمعاهد الأمل في المملكة 1415هـ-1427هـ
السنوات
معاهد
فصول
عدد الطلبة
ذكور
إناث
ذكور
إناث
طلاب
طالبات
1415هـ
43
18
361
190
3227
1612
1416هـ
43
20
399
205
3569
1736
1417هـ
54
20
444
186
3965
1823
1418هـ
55
24
523
263
4514
1999
1420هـ
48
27
373
264
3041
2168
1427هـ
232
36
779
246
5606
1807
        ( د,السنبلة,2008م,408ص)
ج- تعليم المعاقين ذهنياً ( معاهد التربية الفكرية )
اهتمت المملكة العربية السعودية بفئة المتخلفين عقلياً وضعفاء الذكاء , وقد أنشأت أول معهدين خاصين لتعليم هذه الفئة من المجتمع في العام الدراسي 1391/ 1392هـ أحداهما للبنين والآخر للبنات وكان ذلك في مدينة الرياض , كما اهتمت وزارة المعارف باستحداث برامج للعناية بالضعفاء عقلياً القابلين للتعليم حتى وصل مجموع المعاهد والبرامج والمراكز للمعاقين عقلياً في العام الدراسي 22/1423هـ إلى (239) معهداً وبرنامجاً ومركزاً لتغطي  تقريباً كافة المدن الرئيسة بالمملكة.
ويعتمد النظام التعليمي لهذا النوع من التعليم على ثلاث مراحل دراسية الأولى وتسمى بمرحلة "التهيئة" ومدتها سنتين , والمرحلة الابتدائية ومدتها ست سنوات , والمرحلة المهنية ومدتها أربع سنوات, وقد ألغيت المرحلة الأخيره منذ عام 1410 هـ بعد أن قامت وزارة العمل والشئون الاجتماعية من خلال مراكز التأهيل التابعة لها بتولي مهمة تنظيم وإدارة البرامج المهنية للمعاقين .
ويقبل في معاهد التربية الفكرية من تتراوح نسبة ذكائه بين ( 50%) و ( 75%) بشرط ألا يكون لديه عاهات أخرى تعيق استفادته من البرامج التعليمية بالمعهد , وأن يتراوح عمره بين ست سنوات واربع عشر سنة .

المناهج والمقررات الدراسية لمعاهد التربية الفكرية
          خطة الدراسة بمرحلة التهيئة بمعاهد التربية الفكرية
البرامج
عدد الحصص الاسبوعي
أولى
ثانية
تربية إسلامية
3
3
تربية صحية واجتماعية
2
2
تدريبات لغوية
15
15
تربية رياضية
5
5
تربية قنية
4
4
أناشيد
1
1
مجموع الحصص
30
30
·      تعطى تدريبات علاج النطق والكلام وتدريبات العلاج الطبيعي خارج الخطة.

خطة الدراسة بالمرحلة الابتدائية بمعاهد التربية الفكرية
المواد الدراسية
الصفوف
الأول
الثاني
الثالث
الرابع
الخامس
السادس
التربية الإسلامية
3
3
3
3
3
3
اللغه العربية
8
8
8
7
7
7
الأناشيد
1
1
1
-
-
-
الرياضيات
5
5
5
5
5
5
العلوم والتربية الصحية
3
3
3
3
3
3
التربية الاجتماعية
2
2
2
2
2
2
التربية الرياضية
4
4
4
3
3
3
التربية الفنية
4
4
4
3
3
3
التربية الزراعيةللبنين
-
-
-
4
4
4
الاقتصاد المنزلي للبنات
-
-
-
4
4
4
مجموع الحصص الاسبوعية
30
30
30
30
30
30


النمو الكمي لمعاهد التربية الفكرية وطلابها وطالباتها بالمملكة خلال الفترة 1415هـ - 1427هـ .
السنوات
معاهد
فصول
عدد الطلبة
ذكور
إناث
ذكور
إناث
طلاب
طالبات
1415هـ
20
5
79
20
648
161
1416هـ
19
7
78
35
587
396
1417هـ
20
8
81
21
627
318
1418هـ
20
11
90
42
695
354
1420هـ
63
11
429
49
3888
416
1427هـ
589
70
1771
361
10387
2744

        ( د,السنبلة,2008م,413ص)














دمج ذوى الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية
خطت وزارة التربية والتعليم خطوة رائدة بالإضافة إلى عنايتها بمعاهد التربية الخاصة قامت يتنفيذ برنامج إلحاق بعض فئات ذوى الاحتياجات الخاصة بالمدارس العادية في فصول خاصة بهم ويتعاهد رعايتها معلمون مختصون في مجال التربية الخاصة كما يتحقق لهم الاندماج مع اقرانهم العاديين في الانشطة غير الصفية التي تقيمها المدرسة وكذلك مشاركتهم في استخدام مرافق المدرسة المختلفة.

ولقد وفرت وزارة التربية والتعليم في المدارس التي نفذ فيها الدمج برنامجاً يسمى " برنامج غرفة المصادر " وهو أحد البرامج التي بواسطتها تتم عملية دمج الأطفال غير العاديين في المدارس العادية ويتضمن ما يلي :
1. نخصيص غرفة في المدرسة العادية يقوم عليها مختصون تربويون وتتوفر فيها المستلزمات المكانية والتجهيزية التي تحددها طبيعة خصائص واحتياجات الفئة أو الفئات المستفيدة.
2. إبقاء التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة في الصفوف الدراسية بالمدرسة العادية مع أقرانهم العاديين إن كانوا ملتحقين بالمدارس العادية قبل تنفيذ البرنامج , أما إن كانوا من الذين يدرسون في نعاهد التربية الخاصة فبحسب إعاقتهم يمكن أن يلحقوا في نفس فصول أقرانهم العاديين أو في الفصول الخاصة الملحقة بالمدارس العادية.
3. يقضى البرنامج بأن لا تقل مدة قضاء التلاميذ غير العاديين في الصفوف الدراسية مع اقرانهم العاديين عن 50%.
4. يقوم التلاميذ غير العاديين بارتياد غرفة المصادر للاستفادة من خدماتها حسب جدول تحدده متغيرات أهمها حاجة التلميذ إلى خدمات التربية الخاصة , وطبيعة عوق التلميذ وشدتة, والصف الدراسي الذي يدرس فيه وغير ذلك من المتغيرات.
5. يتم تحويل التلاميذ غير العاديين المسجلين في المدارس لا يوجد بها غرف مصادر إلى أقرب مدرسة يتوفر فيها برنامج غرفة المصادر ويترتب على ذلك توفير وسيلة نقل لهم.
ولتفعيل عملية دمج الطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة مع أقرانهم في المدارس العادية فقد قامت الوزارة باستحداث  " برنامج المعلم المتجول" وهو برنامج تربوي يتضمن:
1. تسجيل ذوى الاحتياجات الخاصة في أقرب المدارس العادية إلى منازلهم , أو إبقائهم إن كانوا مسجلين فيها فعلاً.
2.   يقضي اولئك الطلاب يومهم الدراسي في الصفوف الدراسية مع أقرانهم العاديين.
3. يتولى معلم متخصص في التربية الخاصة زيارة المدارس العادية التي يوجد بها تلاميذ من ذوى الاحتياجات الخاصة بهدف تقديم الخدمة التربوية الخاصة لهم وذلك وفقاً لجدول تحدده متغيرات أهمهاً.
-         عدد التلاميذ الذين يشكلون عبئه التدريسي.
-         طبيعة احتياجات أولئك التلاميذ.
-         عدد المدارس التي يزورها .
-         طول المسافات التي يقطعها.
4.   يكون مقر المعلم المتجول في قسم التربية الخاصة بإدارة التعليم , أو في إحدى المدارس التي يعمل بها.
5.   توفير وسيلة النقل للمعلم المتجول.
وفي مطلع العام الدراسي 1425هـ /1426هـ اعتمدت الوزارة تنفيذ 379 برنامجاً جديداً من برامج التربية الخاصة ليصبح مجموع البرامج 1952برنامجاً منها 1486برنامجاً للبنين 466 برنامجاً للبنات.
خلاصة إحصائية عن التعليم في وزارة التربية والتعليم لعام 1435/1434هـ   
المرحلة
الجنس
نوع التعليم
عدد
المجموع العام
المدارس
فصول
طلبة
سعودي
برامج وفصول ومعاهد التربية الخاصة
ذكور
نهاري
1,419
4,505
16,399
15,107
ليلي
0
0
0
0
تحفيظ
0
0
0
0
جملة
1,419
4,505
16,399
15,107
إناث
نهاري
649
2022
10077
9341
كبيرات
0
0
0
0
تحفيظ
0
0
0
0
جملة
649
2022
10077
9341
مجموع
2,068
6,527
26,476
24,448
                   ( د,متولي,2007م,ص333)

تعليم الموهوبين
تثبت البحوث والدراسات العلمية أن هنالك نسبة ما بين 2% - 5% من أفراد كل مجتمع يمثلون المتفوقين والموهوبين, حيث يبرز من بينهم صفوة العلماء والمفكرين والمصلحين والقادة والمبتكرين والمخترعين .
ولهذا فقد تناولت "وثيقة سياسة التعليم " في الفصل التاسع من الباب الخامس هذا الموضوع , حيث نصت على النقاط الأساسية التالية:
1)   ترعى الدولة النابغين رعاية خاصة لتنمية مواهبهم وتوجيهها  وإتاحة الفرصة أمامهم في مجال نبوغهم.
2)   تضع الجهات المختصة وسائل اكتشافهم وبرامج الدراسة الخاصة بهم والمزايا التقديرية المشجعة لهم.
3)   تهيئ للنابغين وسائل البحث العلمي للاستفادة من قدراتهم مع تعهدهم بالتوجيه الإسلامي.
قامت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالاشتراك مع وزارة المعارف والرئاسة العامة لتعليم البنات بتبني مشروع وطني لتطوير التعليم يتضمن برنامجاً للكشف عن الموهوبين ورعايتهم.
وقد تحدد الهدف الرئيسي من هذا المشروع في إعداد برنامج للكشف عن الموهوبين ورعايتهم في ضوء حاجة المجتمع , وتضمن هذا المشروع ثلاث أجزاء متكاملة على النحو التالي:
1)   إعداد برنامج للتعرف على الموهوبين والكشف عنهم.
2)   إعداد برنامج إثرائي في العلوم والرياضيات كنموذج لبرامج رعاية الموهوبين.
3)   توعية المجتمع بالاهتمام بالموهوبين ورعايتهم .




مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجالة لرعاية الموهوبين :
وقد أنشئت في 13/5/1420هـ , وهدفها الكشف عن الموهوبين ورعايتهم في إطار ما تدعو إليه السياسة التعليمية بالمملكة, وتتمثل مهام المؤسسة في الآتي:
1)   توفير الدعم المالي والعيني لبرامج ومراكز الكشف عن الموهوبين ورعايتهم.
2)   تقديم المنح للموهوبين لتمكينهم من تنمية مواهبهم وقدراتهم.
3)   إنشاء جوائز في مجالات الموهبة المختلفة.
4) إعداد البرامج والبحوث والداسات العلمية في مجال اختصاصها ودعمها بذاتها أو تنسيق أو المشاركة مع غيرها.
5) توفير الدعم والرعاية للموهوبين وأسرهم لمساعدتهم على تذليل الصعوبات التي تحد من نمو قدراتهم ومواهبهم.
6)   تقديم المشورة للجهات الحكومية وغير الحكومية , من أجل رعاية الموهوبين .
7)   إصدار المواد الإعلانية المتخصصة لنشر المعرفة والوعي في مجال الموهوبين .
       ( د,متولي,2007م,ص214)









تعليم الكبار ومحو الأمية
مقدمة:
اختلط مفهوم تعليم الكبار بالعديد من المترادفات مثل : محو الأمية والتعليم المستمر والتعليم مدى الحياة والتربية الأساسية والتعليم الإضافي والمدارس الليلة ومدارس الكبار, كما أنه لا توجد صيغ محددة لتعليم الكبار مقبولة في كل المجتمعات , وإنما تختلف صيغ تعليم الكبار والأنشطة التعليمية الموجهة إليهم باختلاف القيم المجتمعية والبيئية والثقافية التي تسود المجتمعات المختلفة , وباختلاف النظريات التربوية الموجهة للأهداف والممارسات.
لذا تعليم الكبار في المملكة العربية السعودية يقصد به :
" إتاحة الفرصة للكبار الذين أتموا المرحلة الأساسية – مرحلة مكافحة الأمية – للحصول على احتياجاتهم التعليمية والثقافية بما يمكنهم من تنمية قدراتهم وخبراتهم بالقدر الذي يساعد على رفع مستواهم الاجتماعي والاقتصادي ويتيح لهم المشاركة الفعالة في تنمية مجتمعهم وتقدمة" ( د.السنبلة,2008م,ص434)
جهود المملكة في مجال محو الأمية وتعليم الكبار
مرت جهود المملكة  في سبيل مكافحة الأمية وتعليم الكبار بثلاث مراحل يمكننا تقسيمها إلى :-

1- مرحلة الجهود الفردية التطوعية:
لقد بدأ الاهتمام بمجال محو الأمية وتعليم الكبار ممثلاً في جهود بعض الأفراد والجماعات , وذلك مع بداية التعليم الحديث في المملكة منذ عام 1369هـ وجاء هذا الاهتمام مشبعاً بدوافع دينية لتعليم الأفراد القراءة والكتابة حتى يتسنى لهم تلاوة القرآن الكريم وحفظ الأحاديث النبوية الشريفة , وكان التعليم يجري في المساجد على شكل " حلقات تعليمية" , وقد أدى نجاح هذه الحلقات إلى تشجيع بعض الأهالي على إنشاء مدارس أهلية لمحو الأمية وتعليم الكبار : كمدارس النجاح ومدارس القرعاوي .


2- الجهود الرسمية :
في عام 1374هـ بدأ الاهتمام الحكومي ممثلاً في إنشاء إدارة متخصصة لمحو الأمية بوزارة المعارف أطلق عليها " إدارة الثقافة الشعبية" وألحقت في بادئ الأمر بإدارة التعليم الابتدائي ثم انفصلت عنها بعد ثلاث سنوات لتكون إدارة مستقلة بذاتها وبلغ عدد مدارس محو الأمية وتعليم الكبار 13 مدرسة عام 1375هـ ,ثم تعدل المسمى إلى " إدارة تعليم الكبار ومحو الأمية " في عام 1397هـ وأصبحت معنية بوضع الخطط والسياسات المتعلقة بمحو الأمية وتعليم الكبار في المملكة.ثم تغير مسماها مرة أخرى في عام 1405هـ إلى " الأمانة العامة لتعليم الكبار ومحو الأمية "

3- الخطة العشرينية للقضاء على الأمية في المملكة:
صدر نظام تعليم الكبار ومحو الأمية في عام 1392هـ على أن تعد خطة عشرينية للقضاء الشامل على الأمية بين جميع المواطنين بالمملكة بمختلف فئاتهم , وقد استهدفت الخطة العشرينية ما يلي :
أ‌-      إعداد المواطن الصالح المستنير الذي يفيد نفسه وينهض بمجتمعه .
ب‌- الوصول بالدارسين إلى مستوى نهاية الصف الرابع الابتدائي مع إتاحة الفرصة أمام الراغبين في استكمال دراستهم إلى نهاية الصف السادس الابتدائي.
ت‌-  إزالة عقبة كبرى تعترض التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالقضاء على الأمية في المملكة .
وقد تم تنفيذ الخطة العشرينية من خلال أربعة مراحل
1-   مرحلة الاستعداد: واستمرت من عام 1392هـ  إلى عام 1394هـ
2-   مرحلة البدء : وغطت خمس سنوات من 1396هـ إلى 1400هـ
3-   مرحلة التوسع : وغطت 13 سنة من 1400هـ إلى 1413هـ
4-   مرحلة التصفية: وغطت سنتين من 1413هـ إلى 1415هـ



كيف يتم تعليم الأميين ؟
قامت وزارة المعارف والرئاسة العامة لتعليم البنات ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية والحرس الوطني ووزارة الداخلية ووزارة الدفاع والطيران وغيرها من مؤسسات القطاع العام والخاص بتنفيذ مساهماتها في برامج محو الأمية , من خلال ثلاث مؤسسات هي : مراكز محو الأمية , الحملات الصيفية , ومراكز التنمية الاجتماعية .
أولاً : مراكز محو الأمية :
تم إنشاء مراكز مسائية مجانية لمحو الأمية وهي تستقبل الأميين من كبار السن من الرجال والنساء من المواطنين والمقيمين ,لكي تزودهم بمهارات القراءة والكتابة والحساب والعلوم , ومدة الدراسة في هذه البرامج أربع سنوات مقسمة إلى مرحلتين – مدة كل مرحلة سنتان – وهما مرحلة المكافحة ومرحلة المتابعة , وبعد اجتياز الطالب هاتين المرحلتين يمنح الطالب شهادة إتمام برنامج محو الأمية التي تعادل شهادة المرحلة الابتدائية,وتحقق إمكانية الترقية الوظيفية خاصة في المجال العسكري.
ثم اختصرت فترة محو الأمية إلى ثلاث سنوات فيما يعرف بالنظام المعجل.
خطة الدراسة الأسبوعية في برنامج السنوات الثلاث لتعليم الكبار ومحو الأمية
مدارس تعليم الكبيرات (بنات)
الخطة الدراسية للمرحلة الابتدائية
بدءاً من العام الدراسي 1433/1434هـ

المواد الدراسية
المرحلة الابتدائية
صف مجتمع  بلا أمية
الصف الاول
الصف الثاني
الصف الثالث
القرآن الكريم
2
2
1
3
العلوم الدينية
2
2
3

التوحيد



1
الفقة



2
القراءة والكتابة
9


12
القراءة والمطالعة

5
3

القواعد


2

الرباضيات
2
2
2
2
العلوم والاقتصاد المنزلي

3
3

العلوم الاجتماعية

1
1

اللغة الانجليزية


3

مجموع الحصص
15
15
18
20
مجموع المواد
4
6
8
5
النمو الكمي لمراكز محو الأمية خلال سنوات الخطة العشرينية
السنوات
عدد المراكز
عدد الفصول
عدد الدارسين والدارسات
متوسط كثافة الفصل
ذكور
إناث
ذكور
إناث
ذكور
إناث
ذكور
إناث
1395هـ
1020
458
2789
1425
62911
26721
22
19
1400هـ
2208
1037
5726
3249
91280
46025
16
14
1405هـ
1475
1547
3291
5221
70755
62015
21
12
1410هـ
1265
1001
3110
4049
62930
61167
20
15
1415هـ
1210
1434
2496
5821
41441
69301
17
12
        ( د,السنبلة,2008م,ص444)


















ثانياً : الحملات الصيفية :
ففي صيف عام 1387نفذت وزارة المعارف بالتعاون مع جهات حكومية أخرى برنامجاً حيوياً لنشر الوعي الثقافي والاجتماعي والتعليمي بين أبناء البادية وأطلق علية برنامج الحملات الصيفية .























ثالثاً : مراكز التنمية الاجتماعية :
 افتتحت  وزارة العمل والشؤون الاجتماعية مراكز التنمية الاجتماعية التي تعمل على تنمية المجتمعات المحلية وخاصة الريفية منها . وكان أول مركز يتم افتتاحه في الدرعية عام 1380هـ . واستمرت في فتح تلك المراكز على كافة أنحاء المملكة حتى وصل عددها عام 1405هـ 42 مركزاً.
خلاصة إحصائية عن التعليم في وزارة التربية والتعليم لعام 1435/1434هـ   
مراكز محوالأمية وتعليم الكبار
ذكور
نهاري
0
0
0
0
ليلي
856
1,964
17,623
12,186
تحفيظ
0
0
0
0
جملة
856
1,964
17,623
12,186
إناث
نهاري
0
0
0
0
كبيرات
1441
3939
38255
31167
تحفيظ
0
0
0
0
جملة
1441
3939
38255
31167
مجموع
2,297
5,903
55,878
43,353
  ( د,السنبلة,2008م,ص445)













مدارس تحفيظ القرآن الكريم
         مقدمة :
لقد جاء إنشاء هذا النوع من المدارس ليتوافق مع السياسة التعليمية بالمملكة العربية السعودية , ونصت وثيقة سياسة التعليم (1390 هـ) على : ( توجيه العلوم و المعارف بمختلف أنواعها و موادها منهجاَ و تأليفاً و تدريساً وجهة إسلامية في معالجة قضاياها و الحكم على نظرياتها , و طرق استثمارها , حتى تكون منبثقة من الإسلام , متناسقة مع التفكير الإسلامي السديد ) وقياماً بهذا الواجب حرصت المملكة على رعاية الناشئة في حفظهم لكتاب الله عز و جل بشتى السبل وفتحت لهم هذا النوع من المدارس لتحقيق هذه الغاية . ولقد حددت وثيقة سياسة التعليم شكلين رئيسين لهذه المدارس  :
أ – مدارس مسائية :
        وهي للراغبين في حفظ القرآن الكريم من السعوديين وغيرهم , و تخصص لهم الدولة جوائز تشجيعية .
ب – مدارس نهارية :
       وهي لإعداد حفظة القرآن الكريم و إعداد أئمة المساجد. وتوضح لائحتها المنهج و الخطة التفصيلية و السنوات الدراسية و الجوائز التشجيعية.
تسير مدارس تحفيظ القرآن الكريم في خط مواز لمدارس التعليم العام بمراحله الثلاث الابتدائية و المتوسطة و الثانوية .
( المرجع التعليم في المملكة العربية السعودية رؤية الحاضر و استشراف المستقبل , (أ.د.محمد الحامد – أ.د.مصطفى عبدالقادر – د. بدر العتيبي – د. نبيل متولي)

أهداف مدارس تحفيظ القرآن الكريم :
1 -النصيحة لكتاب الله تعالى بصيانته ورعاية حفظه وتعهد علومه وتحقيقا لمقاصد السياسة التعليمية في هذا المجال وأهدافها .
2 - تربية الناشئ تربية إسلامية تهدف إلى نموه خلقياً و فكرياً و اجتماعياً في ضوء العقيدة الإسلامية ، وتعهد تنشئته ومساعدته على تكوين شخصيته .
3 - تزويد الناشئ بما يحتاج إليه من العلوم والآداب والفنون والتدريبات العملية
4- إعداد الطالب للحياة العامة وإكسابه المهارات العملية وإعداده للدراسات العلمية في المراحل التعليمية المختلفة .
(المرجع التعليم في المملكة العربية السعودية رؤية الحاضر و استشراف المستقبل) (أ.د.محمد الحامد – أ.د.مصطفى عبدالقادر – د. بدر العتيبي – د. نبيل متولي)

نمو مدارس تحفيظ القرآن الكريم :
نظرا لما تحظى به هذه المدارس من اهتمام ورعاية ، ولها أثرها التربوي على طلابها فإن أعدادها تنمو نموا سنويا وازديادا مطردا ويمكن تتبع ذلك من خلال الآتي في عام 1367 هـ افتت أول مدرسة تحفيظ قرآن كريم نظامية بالمملكة في المدينة النبوية وسميت (معهد القراءات) ثم أطلق عليها فيما بعد اسم (مدرسة أبي بن كعب) ولا زالت تحمل نفس الاسم .
- في عام 1371 هـ افتتحت في مكة ثاني مدرسة ابتدائية لتحفيظ القرآن الكريم . ( مدرسة أبي زيد الأنصاري ) .
- في عام 1383 هـ افتتحت أول مدرسة متوسطة لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض باسم مدرسة ( تحفيظ القرآن الكريم المتوسطة الأولى ).
- في عام 1396هـ افتتحت أول مدرسة ثانوية لتحفيظ القرآن الكريم بمكة المكرمة وباسم مدرسة ( أبي زيد الأنصاري ) .
- في عام 1395هـ افتتحت أول مدرسة ابتدائية لتحفيظ القرآن الكريم بالطائف
- في عام 1407هـ افتتحت أول مدرسة ثانوية لتحفيظ القرآن الكريم بالطائف
•بلغ المجموع النهائي لعدد المدارس والفصول والطلاب والمعلم للبنين والبنات للعام الدراسي 1435-1434 هـ ( 2138 ) ألفان ومائة وثمان وثلاثون مدرسة .





مدة الدراسة بمدارس تحفيظ القرآن الكريم :
مدة الدارسة في مدارس تحفيظ القرآن الكريم مماثلة لمدارس التعليم العام في مراحلها الدراسية وفي عدد السنوات وذلك كما يلي : -
         المرحلة الابتدائية : مدتها ست سنوات دراسية ويحفظ الطالب فيها 15 جزءاً.
         المرحلة المتوسطة : مدتها ثلاث سنوات دراسية ويحفظ الطالب فيها 15 جزءاً.
   المرحلة الثانوية : مدتها ثلاث سنوات دراسية ويراجـع الطالـب فيهـا حفـظ القـرآن الكـريم كـاملا إضافة إلى علم القراءات.

المدارس الأهلية :
             تسمح الأنظمة في المملكة العربية السـعودية للمسـتثمرين في المجال التربـوي والتعليمـي بفـتح مـدارس لتحفـيظ القرآن الكريم وهذه المدارس تسمى المـدارس الأهليـة لتحفـيظ القـرآن الكـر يم وهـي تخضـع للقواعـد المـذكورة في المدارس الحكومية ماعدا مكافآت الطلاب فلا تشملهم.
( المرجع مدارس تحفيظ القرآن الكريم في المملكة العربية السعودية وجه مشرق في منظومة التربية والتعليم .(د.إبراهيم بن عبد الرحمن الجريد).

المنهج الدراسي بمدارس تحفيظ القرآن الكريم :
 يدرس طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم جميع المواد الدراسية التي يدرسها زملاؤهم في مدارس التعليم العام في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة ويضاف عليها المقرر المكثف لمادة القرآن الكريم اما المرحلة الثانوية فتعتبر مرحلة تخصصية بشهادة مدارس تحفيظ القرآن الكريم.
         ( المرجع التعليم في المملكة العربية السعودية رؤية الحاضر و استشراف المستقبل , (أ.د.محمد الحامد – أ.د.مصطفى عبدالقادر – د. بدر العتيبي – د. نبيل متولي)



مزايا مدارس تحفيظ القرآن الكريم :
1 - تخرج الطالب من مدارس تحفيظ القرآن الكريم وقد حفـظ كتـاب الله الكـريم كـاملا وراجعـه, ودرس تجويده وقراءته وتاريخ تدوينه, وترقيمه وشكله وتفسـيره وجملـة مـن أحكامـه, وتعلـم شـيئا مـن أحكـام القراءات دون أن يقل مستواه التعليمي في المواد الأخرى.
2 - تهيئة الجـو المناسـب للطالـب لحفـظ كتـاب الله و فهمـه, والتخلق بأخلاقـه وتطبيـق أحكامـه .
3 - خصص مكافأة شهرية تصرف لطلاب هذه المدارس كما صدر قرار مجلس الوزراء وفق التوزيع التالي : . ً
-         طلاب المرحلة الابتدائية 250 ريالاً .
-         طلاب المرحلة المتوسطة 500 ريالاً .
-          طلاب المرحلة الثانوية 600 ريالاً.
وهذه المكافأة تصرف لجميع الطلاب و لمدة اثني عشر شهرا 
خطط مدارس تحفيظ القرآن الكريم:
الخطة الدراسية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة ( بنين ـ بنات )


الخطة الدراسية للمرحلة الثانوية ( بنين )
         ( المرجع التعليم في المملكة العربية السعودية رؤية الحاضر و استشراف المستقبل , (أ.د.محمد الحامد – أ.د.مصطفى عبدالقادر – د. بدر العتيبي – د. نبيل متولي)








الخطة الدراسية للمرحلة الثانوية ( بنات )
 ( المرجع مدارس تحفيظ القرآن الكريم في المملكة العربية السعودية وجه مشرق في منظومة التربية والتعليم .(د.إبراهيم بن عبد الرحمن الجريد).

إجمالي إحصائيات مدارس تحفيظ القرآن الكريم - التعليم الأهلي للعام الدراسي 1434/1433هـ


مدارس تحفيظ القرآن الكريم الأهلية
العدد الكلي لمدارس تحفيظ القرآن الكريم
المرجع موقع وزارة العليم على الشبكة العنكبوتية





المعاهد العلمية

تعد المعاهد العلمية التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اللبنة الأولى لإنشاء الجامعة والركيزة الأساسية للتعليم الجامعي في العلوم الشرعية والعربية والاجتماعية ، حيث صدر أمر جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود  – رحمه الله - عام 1370هـ بافتتاح معهد الرياض العلمي ، وعهد بالإشراف عليه إلى سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم  آل الشيخ – رحمه الله – وذلك لسد حاجة البلاد من المؤهلين في العلوم الشرعية والعربية لتولي مهام القضاء والتدريس والوعظ والإرشاد والاستشارات الشرعية ، وبدأ المعهد يعد طلابه لهذه الأعمال حتى تخرج منه أجيال تولوا مناصب عدة ومسؤوليات مهمة ، ثم تتابع افتتاح المعاهد حتى بلغ عددها خلال العام الدراسي 1394هـ ستة وثلاثين معهداً علمياً ، وقد كانت المعاهد العلمية تدار باسم إدارة معهد الرياض العلمي وفروعه ثم أنشئت الإدارة العامة للكليات والمعاهد العلمية وبعد سنوات تحولت إلى رئاسة عامه للكليات والمعاهد العلمية .
وفي 23 /8 /1394هـ صدر المرسوم الملكي رقم م/50 المبني على قرار مجلس الوزراء رقم 1100 وتاريخ 17/8/1394هـ بالموافقة على إنشاء جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وإقرار نظامها الأساسي واعتبارها مؤسسة مستقلة ، وقد طلبت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من المقام السامي ربط المعاهد العلمية بمدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تحقيقاً للأهداف التي روعيت عند الإعداد للجامعة ورسالتها السامية ، فصدر قرار مجلس الوزراء رقم 12 وتاريخ 7 /1 /1397هـ بربط المعاهد العلمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية إدارياً وفنياً ودمج ميزانيتها ضمن ميزانية الجامعة ، الأمر الذي حقق للجامعة ميزة الانفراد بالسلم التعليمي الذي يمكنها من الإشراف على بناء الإنسان علميا وتربويا من خلال أطول مدة تعليمية في مراحل التعليم المتوسط والثانوي والجامعي والعالي .


ومنذ ذلك التاريخ تعد وكالة الجامعة لشؤون المعاهد العلمية المرجع الرسمي المباشر لجميع المعاهد العلمية ، حيث يرتبط بالوكالة العديد من الإدارات التنفيذية هي: 
         1- الإدارة العامة للإشراف التربوي: وتعنى بالمدرس وشؤونه العلمية والتربوية.
2- الإدارة العامة لتطوير الخطط والمناهج:  وتعنى بالمناهج والكتب الدراسية وما يتعلق بها مثل الوسائل التعليمية.
3- الإدارة العامة للتجهيزات الدراسية: وتعنى بالتجهيزات العامة للمعاهد العلمية مثل المباني والأثاث وبقية الخدمات الأخرى.
4- الإدارة العامة للتدريب والبرامج : وتعنى بتدريب منسوبي المعاهد العلمية وتطوير أدائهم.
5- الإدارة العامة لتقنيات التعليم : وتعنى بتجهيزات المعاهد التقنية ووسائل التعليم    والإشراف على الخدمات الإلكترونية لوكالة الجامعة لشؤون المعاهد العلمية .
6- الإدارة العامة للشؤون الطلابية: وتعنى بقبول الطلاب وتوجيههم ومناشطهم
7- الإدارة العامة للقياس والتقويم :وتعنى باختبارات الطلاب ووثائقهم المدرسية
( المرجع موقع جامعة الامام على الشبكة العنكبوتية
www.imamu.edu.sa/studyprograms/scientificinstitutes/Pages/default.aspx
 واستمراراً لدعم الدولة للمعاهد العلمية والمحافظة على استقرار العمل بها و على السياسة التعليمية للمعاهد العلمية  ، صدر الأمر السامي الكريم رقم 7175 / م ب وتاريخ 19 / 8 / 1428هـ  بإبقاء المعاهد العلمية مرتبطة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
الرؤية :
 تنشئة جيل صالح مستقيم متمسك بدينة محب لوطنة وولاة أمره يطلع دائما نحو الأفضل.
الرسالة :
    تقديم تعليم عالي الجودة لجميع طلاب المعاهد العلمية بما يحقق لهم التميز العلمي والابداع المعرفي , ويجعل منهم جبلا صالحاً مستقيما عقيدة ومنها وفكراً وسلوكاً , وإكسابهم المهارات والقدرات الذاتية التي تمكنهم من تحمل المسؤولية في خدمة دينهم ووطنهم وولاة أمرهم , وتحقيق المشاركة في تنمية المجتمع وتطوره , وتمكينهم من التعامل مع معطيات العصر الحديث ومعارفه.
         موقع جامعة الامام على الشبكة العنكبوتية
www.imamu.edu.sa/studyprograms/scientificinstitutes/Pages/default.aspx
خصصت وثيقة سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية الفصل الأول من الباب الخامس للحديث عن أهداف المعاهد العلمية و التي تضمنت ما يلي :
-         مواكبة النهضة التعليمية في البلاد.
-   يؤهل الدارسين في تخصصات الشريعة الاسلامية و فروع اللغة العربية الى جانب الدراسات في الكليات النظرية الملائمة.
-   يراعي هذا التعليم تكوين أبنائه علميا وتربويا و توجيههم مسلكياً لتحقيق أعراضه الأساسية في كفاية البلاد من المتخصصين في الشريعة و علوم اللغة العربية و الدعوة إلى الله .
( المرجع سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية )
يرجع تاريخ إنشاء أول معهد علمي بالمملكة إلى عام 1370هـ . ليصل في وقتنا الحالي إلى ( 66) معهداً.
كيف يتم التعليم في المعاهد العلمية ؟
بدأت المعاهد العلمية حين تأسيسها على شكل مرحلتين دراسيتين , هما :
1 -المرحلة التمهيدية :وكانت تتكون من سنتين تحضيريتين يتخرج بعدهما الطالب ليلتحق بالقسم الثانوي, وقد ألغيت هذه المرحلة بعد ذلك.
2 - المرحلة الثانوية : ويتأهل الطالب بعدها للمرحلة الجامعية
وفي عام 1390 / 1391 هـ تم تعديل السلم التعليمي للمعاهد العلمية لكي يصبح مرحلتين تعليميتين , هما :
1 – المرحلة المتوسطة : مدة الدراسة فيها ثلاث سنوات.
2 – المرحلة الثانوية : مدة الدراسة فيها ثلاث سنوات .
         ( المرجع التعليم في المملكة العربية السعودية رؤية الحاضر و استشراف المستقبل , (أ.د.محمد الحامد – أ.د.مصطفى عبدالقادر – د. بدر العتيبي – د. نبيل متولي)

الخدمات المقدمة لطلاب المعاهد العلمية :
         يقدم لطلاب المعاهد العلمية خدمات عديدة من بينها ما يلي :
1 – مكافئة شهرية , للمرحلة المتوسطة مبلغاً قدره ( 315) ريالاً شهرياً , والمرحلة الثانوية ( 390) ريالاً شهرياً.
2- السكن والاعاشة للطلاب المغتربين من السعوديين وغير السعوديين الحاصلين على منح دراسية مجانية.
3 – الخدمات الصحية من قبل الوحدات الصحية التابعة لجامعة الإمام.
4      – خدمات النقل مجاناً.
(المرجع التعليم في المملكة العربية السعودية رؤية الحاضر و استشراف المستقبل , (أ.د.محمد الحامد – أ.د.مصطفى عبدالقادر – د. بدر العتيبي – د. نبيل متولي)

(المرجع موقع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية – وكالة االمعاهد العلمية )

المرجع ( موقع وزارة التعليم – إحصائيات )
قائمة المراجع
         سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية.
         التعليم في المملكة العربية السعودية رؤية الحاضر و استشراف المستقبل , (أ.د.محمد الحامد – أ.د.مصطفى عبدالقادر – د. بدر العتيبي – د. نبيل متولي)
         نظام التعليم في المملكة العربية ( أ.د.عبدالعزيز السنبل, أ.د.محمد الخطيب. أ.د.مصطفى متولي, أ.د. نور الدين محمد).
         مدارس تحفيظ القرآن الكريم في المملكة العربية السعودية وجه مشرق في منظومة التربية والتعليم .(د.إبراهيم بن عبد الرحمن الجريد).
         تطور نظام التعليم في اللمملكة العربية السعودية (د. حمدان الغامدي – د نور الدين محمد)
         نظام التعليم وسياسته (عبدالحميد حكيم )
         موقع وزارة العليم على الشبكة العنكبوتية   


هناك تعليق واحد:

  1. عندي ولدي فيه اعاقه ذهنيه بسيطه تخرج من مدارس الدمج المرحله الثانويه بتقدير متفوق وهو لايعرف يقرأ أو يكتب

    ردحذف