الأحد، 3 أبريل 2016

نموذج ستفلبيم stufflebeam


نموذج ستفلبيم stufflebeam
(context , input , process and product)(cipp)
ويسمى نموذج تقويم القرارت متعددة السياق والمدخلات والعمليات والنواتج. وهو من نماذج التقويم التي ركزت على عمليات صنع القرار التي ينبغي أن تظهر في كافة مستويات تطبيق البرنامج . ( الدوسري,1421هـ, ص 469)
وعرف ستفلبيم التقويم على أنه العملية التي نحدد بها المعلومات الوصفية والتحكيمية ونجمعها ونوفرها من أجل الحكم, من حيث الأهداف والتصميم والتنفيذ والأثر,على قيمة موضـــوع التقــويم وجدارتـــه من أجــل توجيــه القـــــرار, وزيـادة فهمنـا للظـاهرة المدروســة.( الدوسري,1421هـ, ص 469)
وينطوي التعريف على ثلاثة أمور هي :
1.  أن التقويم عملية منظمة ومستمرة .( الدوسري,1421هـ, ص 469).
2. تتضمن عملية التقويم ثلاث خطوات متداخلة ومتكاملة وهي :(الدوسري,1421هـ, ص 469)
‌أ- التخطيط : حيث يتم التركيز على احتياجات صانع القرار بالتعرف على الأسئلة التي يراد إجابتها والمعلومات التي يراد الحصول عليها .
‌ب- جمع المعلومات : حيث يتم جمع المعلومات وتنظيمها وتحليلها .
‌ج- اتخاذ القرار : يتم تقديم المعلومات لصانع القرار لمساعدته باتخاذ قرار مناسب.

3. وهنالك أربعة أنواع من القرارات التي تتخذ أثناء دورة البرنامج وهي:(دعمس,1433هـ, ص 128)
·     قرارات التخطيط : وهي القرارات التي تخص وتؤثر باختبار الاهداف.
·     قرارات التصميم : وهي التي تؤكد وتحدد الإستراتيجيات والتصاميم الإجرائية لتحقيق الأهداف.
·     قرارات التنفيذ : هي التي توفر وسائل التنفيذ؛ لتنفيذ الاستراتيجيات والمناهج والتصاميم.
·     قرارات التدوير: وهي التي تحدد استمرارية أو تعديل أو إلغاء النشاط أو البرنامج نفسة .




أقترح ستفلبيم أربعة أنواع من التقويم تناظر أنواع القرارات الأربع السابقة وهي : (دعمس,1433هـ, ص 128-130)
1. تقويم السياق العام ( Context Evaluation ) :
وهو يوفر المعلومات الخاصة بالاحتياجات التي من خلالها تتشكل الأهداف, وهو يتوجه في الأساس إلى تشخيص نقاط الضعف أو القوه في المؤسسة أة البرنامج أة المشروع يشكل شامل وتعلاف المشكلات وتوفير المنطلق اللازم للتحسين من الأداء والفعالية والمساعدة على إعادة صياغة الأهداف لمقابلة الاحتياجات.
2.    تقويم المدخلات ( Input Evaluation ) :
يتوجه تقويم المدخلات إلى إعطاء وصفة للبرنامج الذي يمكن أن يحدث التغيير المطلوب . وهو يساعد هذا النوع من التقويم في تحاشي السعي وراء خطط قد تفشل أو تكون مكلفة . وذلك من خلال توفير المعلومات حول نقاط القوة والضعف للاستراتيجيات والتصاميم البديلة لإشباع أهداف معينة.


3.    تقويم العملية ( Process Evaluation )
ويسمى أحيانا تقويم العمليات الداخلية , وهو يوفر المعلومات لمراقبة الاستراتيجيات والإجراءات المختارة خلال تنفيذها للمحافظة على نقاط القوة وإزالة نقاط الضعف أي أن الجهد التقويمي عبارة عن تقويم للبرنامج أثناء عملة , لغرض تقديم تغذية راجعة للإداريين والمسئولين على البرنامج حول المدى الذي التزمت فية فعالية البرنامج بالجدول الزمني ونفذت وفقا للخطة , ومدى الإفادة من المصادر المتحة في الخطة , وتوفير معلومات تساعد في تعديل الخطة ومراجعتها , وتعرف مدى قيام المسؤوليين في البرنامج بأدوارهم كما خطط لهم.
4.    تقويم النواتج ( Product Evaluation) :
وهو يقدم معلومات إلى أي مدى تم تحقيق الأهداف وتقرير ما إذا كانت الاستراتيجيات والإجراءات والمناهج قد طبقت بشكل صحيح لتقرير إلغاء الأهداف أو تعديلها أو الاستمرار بها .ف هو يحاول قياس آثار البرنامج المقصود وغير المقصود ويتم جمع كل المعلومات التحكيمية حول نجاح البرنامج من ملحوظات الناس المرتبطين بالبرنامج , ومن خلال مقارنة النتائج برامج مثيلة إذا كانت متوافرة وعادة ما يسأل هل النواتج تبرر التكلفة المترتبة على البرنامج وتقدم تلك المعلومات على شكل تقارير لتقويم مراحل تنفيذ البرنامج.



في ختام استعراض نموذج ستفلبيم لابد من التنويه بان القرارات تتباين من حيث أهميتها بين قرارات يترتب عليها آثار بعيدة المدى تمس النظم والأفراد وقرارات قليلة الأهمية لا يترتب عليها سوى آثار محدودة وبقدر أهمية القرار يكون عمق التقويم وشموليته وصرامته وتكلفته .

المراجع :
1-   استراتيجيات التقويم التربوي الحديث وأدواته,تأليف مصطفى نمر دعمس 2012م-1433هـ دار غيداء للنشر والتوزيع.الأردن

2-   الإطار المرجعي للتقويم التربوي , تأليف د.إبراهيم مبارك الدوسري 2000م – 1421هـ الناشر مكتب التربية العربي لدول الخليج الرياض

هناك تعليق واحد: